شرح جهاز الاوفرلود overload و كيفية اختياره و توصيله
جهاز الاوفرلود هو جهاز يستخدم فى حماية الموتور من ارتفاع شدة التيار عن طريق فصل دائرة المحرك عند زيادة تياره الى حد معين ( سبق معايرته و تحديده ) و لكن لا يحميه من تيار الshort circuit
تركيب جهاز الاوفرلود
1- ثلاث نقاط رئيسية تحمل اسماء T1,T2,T3 من ناحية ( و يتم توصيلها بالنقاط الرئيسية للكونتاكتور )
و تحمل من الجانب الاخر اسماء L1,L2,L3 ( و يتم توصيلها بالمحرك مع مراعات الترتيب )
2- نقاط مساعدة عادة يكون عددها نقطتين فقط
النقطة الاولى : و تكون من النوع NC و تحمل اسم 95,96 و يتم توصيلها على التوالى مع ملف الكونتاكتور فى دائرة التحكم لتفصل الكونتاكتور و بالتالى الموتور فى حالة وجود over load
النقطة الثانية : و تكون من النوع NO و تحمل اسم 97,98 و يتم استخدامها فى تشغيل لمبة بيان او سارينة لاعطاء اشارة للمستخدم عند حدوث overload
(ملحوظة : يمكن ان تكون النقطتين كالتالى : نقطة مشتركة تسمى 95 و نقطة مغلقة تسمى 96 و نقطة مفتوحة تسمى 98 )
3- مؤشر لتحديد قيمة تيار الفصل : حيث يستخدم فى تحديد قيمة تيار الفصل تبعا لتيار المحرك
4- Reset Button : و يستخدم فى ارجاع نقاط الاوفرلود الى وضعها الطبيعى بعد الفصل ( و يمكن ان يتم ظبطها على وضع automatic حيث يقوم الجهاز بأرجاع وضع النقاط اوتوماتيكيا بعد حدوث الفصل بزمن معين)
5 - Test Button : و يستخدم فى اختيار النقطا المساعدة NO,NC
6- Stop Button : يستخدم فى فصل النقاط الرئيسية للاوفرلود اى جعلها مفتوحة
شرح كيفية عمل جهاز الاوفرلود
يحتوى جهاز الاوفرلود على ثلاث ملفات حرارية تتصل بالتوالى مع المحرك و عندما تتعدى شدة تيار المحرك القيمة المظبوط عليها مؤشر الاوفرلود تتمد هذه الملفات الحرارية و تقوم بتبديل وضع النقاط المساعدة ال NC,NO
فتقوم النقطة ال NC بفصل الكونتاكتور فيفصل المحرك لحمايته
و تقوم النقطة NO بتشغيل لمبة بيان او سارينه للتنبيه بان الاوفرلود قد عمل
بعد معرفة سبب زيادة شدة التيار و علاج المشكلة يتم الضغط مرة اخرى على Reset Button فتعود نقاطه الرئيسية للعمل و هنا يمكن تشغيل المحرك مرة اخرى
سجل على الموقع ليصلك كل جديد
0 التعليقات:
إرسال تعليق